almayali عظو نشيط
عدد المساهمات : 17 نقاط : 33 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/04/2013 العمر : 55 الموقع : http://foxprogram.hooxs.com/forum
| موضوع: امثال شعبيه عراقيه الجزء ألاول الخميس أبريل 25, 2013 12:39 am | |
| بخيرهم ماخيّروني وبشرهم عمّوا عليّةباكه فجل لاتكسرين ،،كرصه خبز لاتخبزين ،،أكلي لمن تشبعين باجر شبر وأربع أصابعبالوجه مرايه وبالكفه سلايه باب النجار مخلعبايعة فرّارات بخبز يابستمخض الجبل أُو ولد فارتجيك التهايم وانت نايم تيتي .. تيتي .. مثل ما رحتي جيتيتحزم للواوي بحزام سبع تتباهه الكرعه بشعر بنت عمههثلثين الولد عل الخالثور الله بزرع اللهجت الحزينة تفرح مالكت عدها مطرح!جبّنا الاكرع يونسّنا ،طلّع صلعيتا و خوفناحجيك مطر صيف ما يبلل أليمشون حجارة بلاش، عصفور بفلسحشر مع الناس عيد حاميه حراميهحبايه ومفشوكه باالنصحجارة المتعجبك تفشخك خالف تعرف خراعه خضرهللزنكين يكولوله بالعافيه وللفقير يكولوله هذا امنين خيط وخرابيطدرب الجلب عل قصابراح الاكو والماكويضرب: لمن فقد كل شيء. راح تذبه نغل.من امثال النساء.تذبه: ترميه (بمعنى تسقط الجنين ) .قد تطلب امرأة مطلباً وتلح في الطلب, فاذا لم يلب طلبها لابدانها ستتأثر بالغا حينذاك يقال عنها (ذبته نغل).شبهوها وكانها حامل, فاذا اشتهت طعاماً حين وحامها ولم يسعفوها بما اشتهت أسقطت جنينها.كما ان هذا ا لشيء تقوله المرأة عندما تواجه رجلاً ويتغلب عليها الحياء المفرط.يضرب: لمن تلح كثيراً في طلب شيء ولا يلب طلبها, ولفرط الحياء.راح الخيط والعصفورويروي (ضيع) بدل (راح)يضرب للخسارة الكلية.راح دمه هدراصوله: لمن يقتل ولا يعرف قاتله, او لمن يقتل ولا يطالب بدمه.يضرب: لمن ذهب ايامهم وانقطع ذكرهم.راحت الصاية والصرمايةويروي (ضيع) بدل (راحت)الصاية: تحريف (صاي) التركية, يراد بيها الحساب بمعنى احسب وعد, الصرماية: راس المال.يضرب: لمن فقد كل شيء.راسه والحايطاصوله: كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامس للهجرة.قيل للعتابي: من تجالس اليوم؟ قال: من ابصق في وجه ولا يغضب, قيل له ومن هو؟ قال: الحائط.يضرب: لغير المكلف من اعالة احد, وللوحدة والخلوة.راسي مو راس بصلكنوا عن الراس التافه بـ (راس البصل) لان البصل ابخس مادة.فاذا حلف شخص براسك, وانت تعلم انه كاذب , نهرته بهذا لاقول.يضرب: لمنع من يكثر الحلف براسه كذباً.الراكب يسلم على الماشيويروي (الخيال) بدل (الراكب)على الماشي: على الماشي.اصوله: في الحديث الشريف (يسلم الراكب على الماشي, والماشي على القاعد, والقليل على الكثير , فاصبح هذا الحديث قاعدة شرعية متبعة في تبادل السلام, ومن يبدأ بيه.ولذا قالوا (اذا ريت الجالس يسلم على الواقف, ادر ان ريبة ثمة) , وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة, و(اذا بار السلام سلمت القعود على القيام)يضرب: لتسليم الراكب على الماشي.ربابة عند طيز بعيرالربابة: الة موسيقية شعبية منها اصوات موسيقية يتغنى على انغامها. من المعلوم ان الربابة اذا عزفت امام بعير فانه لايهتم بها, فكيف اذا عزفت عند عجزيته, لاشك ان عدم اهتمامه بها سيزداد, شبهوا من ينصح انساناً, ولا يقبل ذلك الانسان نصحه, بصاحب ربابة يعزف بها عند عجزية بعير, والبعير لايهتم بعزفه, فقالو هذا القول.يضرب: لمن لايفيد معه النصح.رجال الخلاف ركعته بالجتافمن امثال النساءرجال الخلاف: اذا طلقت المرأة ومات عنها زوجها, وتزوجت بشخص ثان, اطلق اهل بغداد على زوجها الثاني هذه التسمية.ركعته رقعته), بالجتاف: (بالاكتاف).ومعنى ذلك, ان المرأة اذا تزوجت للمرة الثانية ففي الغالب لايسودالوداد والانسجام بينها وبين زوجها الثاني, وانما يكثر الشجار والخصام, ونتيجة ذلك نجد الاهمال ظاهراً على الزوج, ومن ابرز نتائج هذا لاهمال مايشاهد في الرقع المرقوع على كتفه.يضرب: لعدم الانسجام المرأة مع زوجها الثاني واهماله له.الرجال رجال, والمره مره.( المرءه امرءه)ويروي (المرة مرة, والرجال رجال)من امثال النساءالرجال: يقصدون به الزوج.المره: المرأة ويقصدون بها الزوجة.معنى ذلك, ان الزوج له الامر والنهي, وعلى الزوجة الاطاعة, فاذا حدث مشاجرة بين الزوجيين وكانت الزوجة قاسية في مشاجرتها, قالو لها هذا القول لتتنازل عن غطرستها وكبريائها.يضرب لحث الزوجة على عدم منازعة زوجها.الرجال ستر المرهمن امثال النساء.اصوله: من اصوله تقول العرب (الغنى حصن للعزب) والغنى التزويج.قصته: يحكى ان بنتا كلما تقدم رجل الى خطبتها رفض ابوها تزويجها منه, فعلت سنها, وشعرت بالحاجة الملحة الى الزوج, فتوجهت الى امها لتبثها مايعلج في صدرها من حاجة للزوج فخاطبها بهذا الشعر الشعبي:يا يوم ثوبي تشكك ونهودي بينت منه يايوم كولي لبويا واني استحي منهوالرجل ستر الحراير ولا بد ما منهفنقلت امها ماقالته الى ابيها فزوجها الى اول خاب.يضرب: لحث الاباء على تزويج بناتهم, ولعصمة المرأة عند زوجها.رجال اليعبي بالسكلة ركيويروي (اني عبداليخلي بالسكلة ركي)ليعبي: الذي يعبيء (من التعبئة) اي الي يضع.السكلة: محل وضع الاحمال كالحبوب او الاثمار او الاحطاب وتكون على مشرعة النهر لرسو (القفف والسفن النهرية بجانبها وتنزل احمالها الى الاسكلة.ركي: الرقي, اليخلي: الذي يخلي (بمعنى الذي يضع).كنوا عن الذي يعمل, والذي يحقق له ربحاً بــ (ليعبي بالسكلة ركي).يضرب: لامتداح من يعمل ويحقق ربحاً, ولمن لا يفوت الفرصة السانحة.رجعة حليمة لعادتها لاقديمةويروي (عادت) بدل (رجعت)اصوله: نسبة الموسوي الى نساء العامة في زمانه.يضرب: لمن اقلع عن عادة سيئة وعاد اليها.ردناه عون طلع فرعونويروي (ردناك عون طلعت فرعون).فرعون: فرعون مصر صاحب موسى عليه السلام وقصته معروفة.معنى ذلك, اردت الاستعانه به على نوائب الدهر فاذا به يصبح لي عدواً كعداوة فرعون لموسى عليه السلام.قال ابن الرومي في هذا المعنى:تخذتكمو درعاً وترساً لتدفعوا نبال العدى عني فكنتم نصالهاوقال اخر:رب من ترجو به دفع الاذى عنك ياتيك الاذى من قبلهيضرب: لموضع ثقتك تستعين به فيخذلك ويعين خصمك عليك.رزق البزازين عالمعثراتعالمعثرات: على النتعثرات(كناية عن النساء الخاملات)اصوله: (رزق الكلاب على المجانيين) وكان شائعا بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة.وضمنه الشاعر ابن العطار(ت 794 هـ) في اقباط مصر فقال:قالو ترى الاقباط قد رزقوا حظاً واضحوا كالسلاطينوتملكوا الاتراك قلت لهم: رزق الكلاب على المجانينمعنى ذلك: ان المرأة الخاملة تهمل حفظ الماكولات كاللحم وغيره, والقط يراقب ذلك, فعندما يجد الفرصة سانحة يخطف مايريد, وبذلك يصبح رزقه على امراة كهذه, فقالو المثل.يضرب لعيش بعض الناس على اهمال الاخرين, وللنساء الخاملات يسببن تبديد مالديهم اهمالا.رزق الشباب ورا البابورا: وراءيضرب: لسهولة ايجاد العمل للشبابرزق ناس على ناس, والرزق على اللهويروي باسقاط (رزق)اصوله: (الناس بالناس والكل على الله) رضينا بالبين, والبين مارضى بيناويروي(بالشوم) بدل (بالبين) في المرتين.الشوم: الشؤمبينا: بنا, كنوا عن توافه الرجال بـ (البين) او الـ (الشؤم)معنى ذلك: تنازلنا وقبلنا بمصاحبة التوافة ورعاع الناس ومطاوعتهم, الا انهم لم يقبلونا.يضرب: للتافه يقبل على علاته فلا يرضى.الركعة تغلب الحايجالركعة: الرقعةالحايج: الحائكيضرب: لصعوبة رتق لبعض الامور.رمانتين بفدايد ماتنلزمبفد: بفردايد: يدماتنلزم: لا تلزم (لاتمسك)كنوا عن القيام بعملين في وقت واحد بـ (رمانتين), وعن الشخص المكلف بتادية هذين العملين بـ (بفدايد ماتلزم).يضرب: لصعوبة تأدية عملين في وقت واحد من قبل شخص واحد.روحه بلا ردهويروي باضافة (سفينة بلا مده)بلا رده: بلا رجعة او عودة يضرب: لاعلان فرحة مفارقة ثقيل او من تكرهه.روحة الراحوا وما رجعواعندما يتهددك اح الثقلاء او من تكرههم بانه سيفارقك ولايعود اليك, حينذاك تقول له هذا القول.ومعنى ذلك: اذهب عني ذهاب من ماتوا ولم يعودوايضرب: لاعلان فرحة مفارقة ثقيل او من تكرهه.رواني النبي عربي والملايكة شهودويروي(شوفني)بدل(رواني)رواني: ارانيالملايكة: الملائكةيضرب: لمن ضويق وأوذي وبولغ في التشدد معه.روني نجوم الضحىويروي (شؤفيني)بدل (رؤاني)يضرب: لمن ضويق وأوذي وبولغ في التشدد معه.رؤية الموت يرضى بالصخونةويروي (شوفه) او (لو شاف) او (ليشاف) بدلا عن رؤيةرؤية: ارهالصخونة: الحمى, شوفه ولو شاف وليشاف: اره ولو راىكان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة و(خزذ بالموت حتى يرضى بالحمى) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة.وهو من امثال الفرس وقد ترجمته الى العربية نظماً ابو الفضل السكري المروزي فقال: خذه بموت نغتنم عنده الحمى فلا يشكو ولا يجأريضرب: للتهديد بالاصعب حتى يتقبل الصعب. | |
|
Admin مديرة المنتدى
عدد المساهمات : 95 نقاط : 214 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 30/03/2013 العمر : 35
| |
almayali عظو نشيط
عدد المساهمات : 17 نقاط : 33 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/04/2013 العمر : 55 الموقع : http://foxprogram.hooxs.com/forum
| موضوع: رد: امثال شعبيه عراقيه الجزء ألاول الخميس أبريل 25, 2013 4:12 am | |
| شكرا على مرورك الكريم اسعدني جدا تواجدك الدائم في صفحات مواضيعي لك مني كل الود والشكر والتقدير | |
|
عاشق الولاية عظو مشارك
عدد المساهمات : 7 نقاط : 9 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 29/04/2013 العمر : 46
| موضوع: جزاك الله كل خير الإثنين أبريل 29, 2013 1:45 am | |
| تسلم على الموضوع
جزاك الله خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك
| |
|
almayali عظو نشيط
عدد المساهمات : 17 نقاط : 33 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/04/2013 العمر : 55 الموقع : http://foxprogram.hooxs.com/forum
| موضوع: رد: امثال شعبيه عراقيه الجزء ألاول الإثنين أبريل 29, 2013 12:59 pm | |
| شكرا على مرورك الكريم اسعدني جدا تواجدك الدائم في صفحات مواضيعي لك مني كل الود والشكر والتقدير | |
|